jump to navigation

Wait this spot is reserved! June 21, 2007

Posted by Deera Chat Family in culture, Podcast.
trackback

every time you pass by a mall or a any kind of building here in Kuwait .. you see cars parked in the handicap spots! does that mean we have a higher percentage of handicaps in the country? or people are just not respecting the laws and no one cares for the people who needs these services? so listen to our episode this weekend to learn how things are being done here in Kuwait and what suggest from our side .. so listen up to our show and learn !!

—————-

Also because things move REAL slow during the summer time, deera chat will be coming to you every other week from now on till the end of the summer but Ali and Dr. Bo Rashid will be releasing an episode to fill in for the no show weeks. And yeah Movie Chat will stay on its schedule

Advertisements

Comments

1. BedOor - June 21, 2007

Helloo ..
how are you ??
i always wonder about this issue in malls and parkings ..
i will never park my car in this spot even if i really wanted a parking ..
how will someone who is a handicap and who is really in need of this spot in which its near the mall doors or whatever he/she would just feel hurt ! and hurting someone in the soul is much stronger than hitting him in the head as i see it !

i tottally agree with you Meas3ed ..
and Ali , every time i go to Sultan Center soug sharg Branch , everrrry time i see ppl parking in this spot and having this ugly smile on their face cuz i passed the spot and he/she took it .. as if im the silly/blind one who didnt see the nearest parking to the door .. and its them who are dump having big eyes to stare at ppl and never look at signs !

alaah Yahdee el jame3 enshalah ..

و عن الخز اللي يصير … الحين الصاحين لما يخزونهم تلوع جبدهم و يعصبون و اصلا سالفة الخز مو حلوة .. اشلون لما الانسان يكون حساس من حالة خاصة و اتصير النظرة عبارة عن استفسار ولا شفقة و عطف

another point , i always wonder if there are companies or a government sector working place hiring ذوي احتياجات الخاصة ?
i didnt face any .. if you knew any place tell me .

and for all handicap ppl .. i say : we all love you .. and we are proud to have you amoung us .. and its the soul which is important not the appearance …
وصلنا 2007 و لما الحين تفكيرنا سطحي بالبشر

deera chat family :
Thanks for everything you do .
best of luck for all of you
enjoy the summer time .

2. Deera Chat Family - June 24, 2007

Well we are all doing good … i, Ali, just came back from Saudi for a wedding and man it was fun. Bedor: “i will never park my car in this spot even if i really wanted a parking” i think we saw you the other day parked in a handicap spot!!!!!!
how is that possible lady !!! please explain!!!!
as we mentioned in the episode some strict policies and regulations must be implemented to stop such un acceptable behaviors … it is totally irrespectable to everyone …
and yeah behoor best of luck during summer time … any plans for the summer?

3. BedOor - June 24, 2007

hiiiiiiiiiiiiiiiiiii
7emdelah 3al salama .. yeah i saw pics of the wedding in Ali’s flicker page 😉
i had my finger nail broken so i had to park in that spot 😦 …you saw me ha :/
( kidding ppl ) i never parked and they never saw me .. just wishing they did ;PpP hehe kidding …

la walah i dont have plans 😦 .. im stuck here till i complete 6 months in work then i have the vication .. about 15 days .. but till i complete 6 months i guess its not the right time to travel .. so yalah alah karem .. later enshalah .
my parents traveled today .. so yeah .. im stuck at home and lonely .. nice summer vication ha :’/ ..
( lonely is the part what hurts not the stucking part )

but guess what…. i have my chat familya .. right ?

what about ur plans ? any traveling ?

4. علي عبدالعزيز الحسن - July 5, 2007

مرحبا بالجميع .. بعد التحية أحب أن أشكر ولد فريجنا سابقا علي ولد بو أحمد على هالدعوة الطيبة التي توجه بها لي.. ثانيا شكرا على الجهود القيمة التي بذلت من أجل هذا الموقع الممتاز والمفيد وأقولها بكل أمانة.. ثالثا شكرا على الموضوع المهم والحساس الذي طرحتموه وهو موضوع ذوي الاحتياجات الخاصة ….رابعا أحب أعرف عن نفسي أنا علي الحسن وانشاء الله أكون من متابعين ديرة تشات بإستمرار
رابعا تعليقي على ما سمعته كالتالي:
الملاحظات التي تفضل بها الأخ مساعد ملاحظات دقيقة وواضحة وبناءة وأرجوا أن يتعظ كل من سمع هذا الموضوع من بتلك الملاحظات
وبخوصوص نفس الموضوع لدي مقالة نشرتها قبل ثلاثة سنوات في صحيفة السياسة وتحدثت بها عن الموضوع نفسه وها أنا الآن أقدمها لكم كمشاركة متواضعة أتمنى أن تضفي معان قيمة على ما تقدمتوا بالحديث عنه

شكرا جزيلا لكم علي ومساعد وإليكم وللمشاركين مقالتي

هناك العديد من العوائق التي تصيب البشر، منها عوائق جسدية، ومنها عوائق ذهنية. وقد أطلق على هذه العوائق عدة مسميات، وسوف نلقي الضوء على أكثر هذه المسميات شيوعا.

دعونا نتحدث عن معنى الإعاقة قبل الخوض في مسمياتها. إن الإعاقة هي ذلك العامل الذي يعيق الإنسان عن المقدرة في جانب ما. هذا التعريف شامل وعام، ومنه نستنتج أنه ليس بالضرورة أن تكون الإعاقة مرض أو خلل في الجينات أو عامل وراثي، إنما هي كل ما يعيق الإنسان عن شيء. فعلى سبيل المثال: إذا كان هنالك أشخاص بإمكانهم رفع أوزانا تصل إلى 100كيلوجرام، وآخرون لا يستطيعون رفع نصف هذا الوزن بسبب بعض العوائق الجسدية مثل النحافة وضعف البنية العضلية وما شابه. فتعتبر هذه العوامل ((إعاقة)) عن مقدرة رفع المئة كيلوجرام.

ولكننا لا نريد الخوض في هذا النوع من الإعاقات، بل موضوعنا الأساسي هو الحديث عن تلك الإعاقة التي تصيب الإنسان نتيجة لأسباب مرضية أو وراثية، أو لحدوث خلل في الجينات. وسوف نقوم بعرض المسميات الأكثر شيوعا لهذه الأنواع من الإعاقة إبتداءا بتسمية ((البله المنغولي)) ومرورا بتسمية ((المعوق)) وانتهاءا بتسمية ((ذوي الإحتياجات الخاصة)).

إن تسمية ((البله المنغولي)) تسمية سيئة ومجرحة جدا، لأنه عندما نطلق هذه التسمية على الشخص المريض فإننا نهينه ونسيء إليه إساءة كبيرة بتسميته ((أبله))، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإننا بقولنا في هذه التسمية ننسب صفة البلاهة إلى طائفة كاملة من الجنس البشري وهم المنغوليون.

أما تسمية (( المعوق)) أو ((المعوقين)) فهي أقل تجريحا من سابقتها، ولكنها ليست بالتسمية المناسبة، فعندما نطلق هذه الكلمة على فئة معينة سوف يشعر أفرادها بالنقص المستمر. وللأسف الشديد نجد هذه التسمية معتمدة من قبل العديد من المؤسسات المختلفة.

إن هذه المسميات تحدث أثرا سلبيا على نفسية الفرد المصاب بأنواع معينة من الإعاقات، كما تحدث الأثر نفسه على ذويه وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى التأثير في مجرى حياته والخفض من فاعليته في المجتمع.

أما التسمية الأنسب فهي ((ذوي الإحتياجات الخاصة)). إن هذه التسمية لا تحمل في طياتها أي تجريح أو تقليل من الشأن أو الإحباط، وذلك لأن الشخص من ذوي الإحتياجات الخاصة يحتاج إلى رعاية معينة، أو خدمات معينة لكي يتمكن من التغلب على ما يعيقه. ومن الأفضل أن لا يعتبر شخصا ((معاق)).

يجب على الهيئات الرسمية العامة والخاصة أن تعمل على إلغاء التسميات الغير لائقة لهذه الفئات من البشر، ومكافحة هذه المسميات بعمل حملات دعائية توعوية، والعمل على وضع المسميات اللائقة بدلا منها.

إن لدى الإنسان قدرات هائلة يغفل الكثير عنها، ونجد الإعاقات الجسدية في كثير من الأحيان تعجز عن التقليل من فاعليته في المجتعمع. فعلى سبيل المثال إذا ذهبنا إلى العالم الفيزيائي الكبير ((ستيفن هوكنز)) وهو إنسان عاجز عن الحركة تماما،ولكنه قد برز في الفيزياء ، وأخذ يعطي تفسيرات لنظريات العالم الشهير ((أينشتاين)). فعند رؤية عقل هذا الإنسان المعاق ((في نظر الناس)) سوف نجد أن عقول الناس هي التي تتصف بالإعاقة مقارنة بعقله. فهو يقدم للبشرية إسهامات علمية كبيرة باستخدام عقله دون باقي الحواس التي حرم منها.

وإذا ذهبنا إلى دولة الكويت فسنجد العديد من الإنجازات التي حققتها هذه الفئات من الناس ((ذوي الإحتياجات الخاصة)). فقد حققوا إنجازات عالمية في مجال الرياضة أكثر مما حققه الأفراد العاديين.

هناك العديد من المشاكل التي تمر على الإنسان، وقد استطاع التغلب على العديد منها من خلال الإرادة والإيمان بقدرته على تحقيق ما يريد. وكما ذكرنا في السابق إن مشكلة الإعاقة لها عدة أسباب، ويمكن التخفيف من حدوث هذه المشكلة من خلال اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية كالفحص قبل الزواج لمعرفة احتمالات انجاب الطفل الغير سليم صحيا، والنظر إلى الحالات الموجودة في العائلتين خصوصا إذا كان الزوجان من الأقارب لمعرفة القابلية الوراثية لولادة هذه الحالات من الأطفال. وهناك حالات يصعب التنبؤ بها كحدوث خلل في الجينات، ففي هذه الحالات يجب على الأسرة أن تتحلى بالإيمان والعمل على حسن التنشئة لأطفالهم، وبناء شخصيتهم. وذلك لكي يتمكن الطفل من كسر كل الحواجز التي يمكن أن يتعرض لها في حياته وبالتالي يحقق رغباته الشخصية ويصبح فردا منتجا ينتفع منه المجتمع.

5. faith - July 18, 2007

hi

bedoor 9adgah ya3ni thawi el e7teyajat el 5a9ah ykoonoon 7saseen marrah so mo lazm nba7lig feehom all the time , yet’9ayagoon ,

thnx brother’s

6. ZuZu - August 2, 2007

i agree ma3a el kel .. bs lazem yen6ebe8 hal shay 3al kel .. y3nii more than once ashoof syarat sher6aa eb mwa8ef el mo3a8eeen ;@ ethaa yaboon el nas yetsane3on lazem ohma yetsane3on 😉

7. sar7an - August 26, 2007

kafaitaw ew wafaitaw bel talk ya musaed ew ya Ali. All what I want to say is enshalla el nas will be more wise and opened for applying these suggestions. Thanks a lot for this great point.

8. Deera Chat Family - August 26, 2007

Sar7an
Thanks and welcome on board


Sorry comments are closed for this entry

%d bloggers like this: